اختبــــار الفترة الأولى في اللغة العربية
السند: قال الشـاعر علي الجارم :
1 أطلت الآلام من جحـــره *** ولفّت الأسقـــــام في ثمره
2 مشرّد يأوى إلى همـــه *** إذا أوى الطيــر الى وكره
3 ما ذاق حلو اللثم في خده *** ولا حنان المس في شعــــره
4 ولا حوَتهُ الأم في صدرهـا *** ور أب ناغاه في حجـــــره
5 البطن مهضوم طواه الطوى *** ونام أهل الارض عن نشـــره
6 والوجه لليأس به نظـــرة *** (يقذفها الحقد على دهـــره)
7 جرّحه الدهر فمــن نابـه *** تلك الأخاديد ومن ظفــــره
8 وغار ضوء الحس من عينـه *** وفر لمح الأنس من ثــــغره
9 يجر رجليه بطيء الــخطـا *** كالجعل المكدود من جــره
10 إن نام أبصرت به كتلـة *** تجمع ساقيـه إلى نــحــره
11 لا يجد المأوى ، ولو رامه *** أحاله الدهر على قبـــــره
12 هنـاك يثوي هادئا آمنا *** من شظف العيش ومن وعــره
13 من يُصلح الأسرة يصلح بها *** ما دمّر الإفساد في عصــره
الأسئلة :
* البنــاء الفكـري:
1- حدد للنص فكرة عامــة (2)
2- مالحل الذي اقترحه الشــاعر للقضاء عل التشرد؟ (1)
3 اشرح مـايلي: الأسقام - ناغاه (1)
* البنــاء الفني :
1 - ميز بين التعابير الحقيقية والتعابير المجازية فيمـايلي : (2)
ولا أب ناجاه في حجره - جرحه الدهر - البطن مهضوم طواه الطوى - يقذفها الحقد على دهره
2- أكتب البيت الأخير كتابة عروضيــة . (1)
* البنـاء اللغوي :
1 -أعرب ما تحته خط في النص إعراباً مفصلاً ، وما بين قوسين إعراباً مجملاً : (2)
هــادئاً ، (يقذفها الحقد على دهره )
2- استخرج من النص جمـله شرطية وحدد عنـاصرها (2)
3- حول الجملة الآتية الى جمع المذكر " يجر رجليه بطيء الخطا " (1.5)
* الوضعية الإدماجية : " راعك مشهد طفل متشرد وهو على قارعة الطريق يستجدي المـارة ، ويطلب إحسانهم "
أكتب نصاً تصف فيه حالة هذا الشريد ، وأذكر الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على ظاهرة التشرد مستعملاً صور بيانية ، وجملة حالية أو نعتية (7.5)
السند: قال الشـاعر علي الجارم :
1 أطلت الآلام من جحـــره *** ولفّت الأسقـــــام في ثمره
2 مشرّد يأوى إلى همـــه *** إذا أوى الطيــر الى وكره
3 ما ذاق حلو اللثم في خده *** ولا حنان المس في شعــــره
4 ولا حوَتهُ الأم في صدرهـا *** ور أب ناغاه في حجـــــره
5 البطن مهضوم طواه الطوى *** ونام أهل الارض عن نشـــره
6 والوجه لليأس به نظـــرة *** (يقذفها الحقد على دهـــره)
7 جرّحه الدهر فمــن نابـه *** تلك الأخاديد ومن ظفــــره
8 وغار ضوء الحس من عينـه *** وفر لمح الأنس من ثــــغره
9 يجر رجليه بطيء الــخطـا *** كالجعل المكدود من جــره
10 إن نام أبصرت به كتلـة *** تجمع ساقيـه إلى نــحــره
11 لا يجد المأوى ، ولو رامه *** أحاله الدهر على قبـــــره
12 هنـاك يثوي هادئا آمنا *** من شظف العيش ومن وعــره
13 من يُصلح الأسرة يصلح بها *** ما دمّر الإفساد في عصــره
الأسئلة :
* البنــاء الفكـري:
1- حدد للنص فكرة عامــة (2)
2- مالحل الذي اقترحه الشــاعر للقضاء عل التشرد؟ (1)
3 اشرح مـايلي: الأسقام - ناغاه (1)
* البنــاء الفني :
1 - ميز بين التعابير الحقيقية والتعابير المجازية فيمـايلي : (2)
ولا أب ناجاه في حجره - جرحه الدهر - البطن مهضوم طواه الطوى - يقذفها الحقد على دهره
2- أكتب البيت الأخير كتابة عروضيــة . (1)
* البنـاء اللغوي :
1 -أعرب ما تحته خط في النص إعراباً مفصلاً ، وما بين قوسين إعراباً مجملاً : (2)
هــادئاً ، (يقذفها الحقد على دهره )
2- استخرج من النص جمـله شرطية وحدد عنـاصرها (2)
3- حول الجملة الآتية الى جمع المذكر " يجر رجليه بطيء الخطا " (1.5)
* الوضعية الإدماجية : " راعك مشهد طفل متشرد وهو على قارعة الطريق يستجدي المـارة ، ويطلب إحسانهم "
أكتب نصاً تصف فيه حالة هذا الشريد ، وأذكر الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على ظاهرة التشرد مستعملاً صور بيانية ، وجملة حالية أو نعتية (7.5)