اشبال المستقبل

اهلا وسهلا بكم في منتدى
اشبال المستقبل
ارجو التسجيل
اتمنى ان تفيدو وتستفيدو
Sad Sad
456987 456987
369852 369852
اشبال المستقبل

style=position:


    دروس في التربية الاشكالية

    شاطر
    avatar
    2pac
    admin
    admin

    ذكر الجوزاء القط
    عدد المساهمات : 811
    نقاط : 1069
    تاريخ الميلاد : 21/06/1999
    تاريخ التسجيل : 10/03/2011
    العمر : 19
    الموقع : في لاسيتي

    دروس في التربية الاشكالية

    مُساهمة من طرف 2pac في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 1:03 pm



    مذكرة حصة
    الأستاد: بوزيدي عبدالقادر 1
    المستوى: السنة الثانية متوسط الوثائق والسندات:
    المجال: الرسم والتلوين ـ الدائرة اللونية
    الوحدة: 4 علم الألوان ـ تطبيقات لونية توضيحية
    المدة : ساعة 1 ـالخامة: الألوان التربية
    عنوان الحصة : :دراسة الألوان المكملة


    • الكفاءة القاعدية المستهدفة
    ـ التعبير تشكيليا بواسطة التضاد اللوني للمكملات اللونية
    • عناصر الكفاءة القاعدية:
    ـ التعرف على الخصائص التعبيرية و الإنفعالية للتضاد الناتج عن الألوان المكملة .
    ـ استكشاف التأثيرات الحسية التي يحدثها التضاد اللوني للمكملات اللونية
    ـ اتذوق جمال التضاد اللوني للمكملات في مختلف التحف الفنية التشكيلية
    • الهدف التعـلمي:
    ـ انجاز أعمال فنية تشكيلة على اساس تضاد المكملات اللونية من خلال ابراز
    الأضواء والظلال( قواتم وفواتح) .
    • المكتسبات القبلية :
    ـ الألوان الأساسية والثانوية .
    ـ الدائرة اللونية ب 12 جزء .
    ـ التضاد اللوني الأبيض والأسود.
    1) وضعية الأنطلاق
    • أ) مراقبةالمكتسبات القبلية
    ـ الألوان المكملة .القواتم والفواتح.ـ القيم اللونية للمكملات ـ تقنية الحصول على القيم .
    • ب) الأثارة و التشويق :
    ـ ـ عرض أعمال فنية ورسوم توضيحية استخدم فيها الأضواء والظلال من خلال المكملات .
    ـ اسئلة: كيف تبدو الظلال في هذه الأعمال؟
    ـ مـا هي ألوان هذه الظـلال والأضـواء؟



    2) وضعية بناء التعلم :

    ا) التجريب : 1ـ العمل الموجه ـ تهيئة القسم حسب طبيعة الحصة .
    ـــ تحضير الأدوات والخامات الضرورية التي تتماشى مع الحصة.
    ــ طلب الأدوات الخاصة بالمطلوب .
    * تمرين تدريبي:
    نرسم مستطيلا عرضيا طول 18سم وعرض06سم ثم نقسمه الى ثلاث أجزاءمتقايسة عموديا

    و على قسمين بمستقيم أفقيا وبعد نلون الخانات بالتقابل على أساس المكملات اللونية .
    الخامة: ألألوان التربية



    * ـ المساعدة على تشخيص ألأخطاء.
    ـ تقويم ذاتي من خلال تصحيح الأخطاء بمقارنة اعمال زملائه في السبورة.
    ب) التجسيد: العمل المستقل
    ـ حوصلة شفوية من خلال الأسئلة..

    قاعـــــدة:

    الألوان المكملة هي الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية التي تكمل بعضها البعض
    و الهدف منها هو ابراز الأضواء والظلال ( قواتم وفواتح) مثال
    الأحمر يكمل الأخضر ، والأصفر يكمل البنفسجي ، و الأزرق يكمل البرتقالي



    2 ـ التقويم التكويني
    ـ تمكين المتعلم من استخدام الألوان المكملة في ايراز الأضواء والظلال
    في مشاريعه الفنية سواء الفردية أو الجماعية.

    3 ) اعادة الاستثـمار
    تطبيق : أنجزعملا منظرا طبيعي توظف فيه تضاد المكملات اللونية من خلال ابراز
    الأضواء والظلال .
    الخامة : ألألوان التربية






    لوحة لبول سيزان ـ جبل سانت فيكتوار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 12:41 am