اشبال المستقبل

اهلا وسهلا بكم في منتدى
اشبال المستقبل
ارجو التسجيل
اتمنى ان تفيدو وتستفيدو
Sad Sad
456987 456987
369852 369852


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اشبال المستقبل

اهلا وسهلا بكم في منتدى
اشبال المستقبل
ارجو التسجيل
اتمنى ان تفيدو وتستفيدو
Sad Sad
456987 456987
369852 369852

اشبال المستقبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اشبال المستقبل

style=position:


    دروس في التربية الاشكالية

    2pac
    2pac
    admin
    admin


    ذكر الجوزاء القط
    عدد المساهمات : 811
    نقاط : 1069
    تاريخ الميلاد : 21/06/1999
    تاريخ التسجيل : 10/03/2011
    العمر : 24
    الموقع : في لاسيتي

    دروس في التربية الاشكالية Empty دروس في التربية الاشكالية

    مُساهمة من طرف 2pac الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 1:03 pm



    مذكرة حصة
    الأستاد: بوزيدي عبدالقادر 1
    المستوى: السنة الثانية متوسط الوثائق والسندات:
    المجال: الرسم والتلوين ـ الدائرة اللونية
    الوحدة: 4 علم الألوان ـ تطبيقات لونية توضيحية
    المدة : ساعة 1 ـالخامة: الألوان التربية
    عنوان الحصة : :دراسة الألوان المكملة


    • الكفاءة القاعدية المستهدفة
    ـ التعبير تشكيليا بواسطة التضاد اللوني للمكملات اللونية
    • عناصر الكفاءة القاعدية:
    ـ التعرف على الخصائص التعبيرية و الإنفعالية للتضاد الناتج عن الألوان المكملة .
    ـ استكشاف التأثيرات الحسية التي يحدثها التضاد اللوني للمكملات اللونية
    ـ اتذوق جمال التضاد اللوني للمكملات في مختلف التحف الفنية التشكيلية
    • الهدف التعـلمي:
    ـ انجاز أعمال فنية تشكيلة على اساس تضاد المكملات اللونية من خلال ابراز
    الأضواء والظلال( قواتم وفواتح) .
    • المكتسبات القبلية :
    ـ الألوان الأساسية والثانوية .
    ـ الدائرة اللونية ب 12 جزء .
    ـ التضاد اللوني الأبيض والأسود.
    1) وضعية الأنطلاق
    • أ) مراقبةالمكتسبات القبلية
    ـ الألوان المكملة .القواتم والفواتح.ـ القيم اللونية للمكملات ـ تقنية الحصول على القيم .
    • ب) الأثارة و التشويق :
    ـ ـ عرض أعمال فنية ورسوم توضيحية استخدم فيها الأضواء والظلال من خلال المكملات .
    ـ اسئلة: كيف تبدو الظلال في هذه الأعمال؟
    ـ مـا هي ألوان هذه الظـلال والأضـواء؟



    2) وضعية بناء التعلم :

    ا) التجريب : 1ـ العمل الموجه ـ تهيئة القسم حسب طبيعة الحصة .
    ـــ تحضير الأدوات والخامات الضرورية التي تتماشى مع الحصة.
    ــ طلب الأدوات الخاصة بالمطلوب .
    * تمرين تدريبي:
    نرسم مستطيلا عرضيا طول 18سم وعرض06سم ثم نقسمه الى ثلاث أجزاءمتقايسة عموديا

    و على قسمين بمستقيم أفقيا وبعد نلون الخانات بالتقابل على أساس المكملات اللونية .
    الخامة: ألألوان التربية



    * ـ المساعدة على تشخيص ألأخطاء.
    ـ تقويم ذاتي من خلال تصحيح الأخطاء بمقارنة اعمال زملائه في السبورة.
    ب) التجسيد: العمل المستقل
    ـ حوصلة شفوية من خلال الأسئلة..

    قاعـــــدة:

    الألوان المكملة هي الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية التي تكمل بعضها البعض
    و الهدف منها هو ابراز الأضواء والظلال ( قواتم وفواتح) مثال
    الأحمر يكمل الأخضر ، والأصفر يكمل البنفسجي ، و الأزرق يكمل البرتقالي



    2 ـ التقويم التكويني
    ـ تمكين المتعلم من استخدام الألوان المكملة في ايراز الأضواء والظلال
    في مشاريعه الفنية سواء الفردية أو الجماعية.

    3 ) اعادة الاستثـمار
    تطبيق : أنجزعملا منظرا طبيعي توظف فيه تضاد المكملات اللونية من خلال ابراز
    الأضواء والظلال .
    الخامة : ألألوان التربية






    لوحة لبول سيزان ـ جبل سانت فيكتوار

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 6:23 pm